الأحد، 22 مايو 2011

الانهيـــــــار الكبيـــــــــر

بحث ختمت به حياتي الدراسية





دفعة مدني 2007 تودع الكلية وداعا إيجابيا



الانهيار الكبير في فهمنا للـ

 Structural Analysis &Mechanics

الأسباب – الحلول

نتيجة استطلاع رأي


إعداد

م \ معتـز عبد الرحمن محمود
دفعة مدني  2007






ملحوظة هامة
إن كان هذا الاستطلاع قد تم عمله في الأصل من أجل مادة تحليل الإنشاءات
إلا أن الأسباب والآراء تنطبق على كل المواد ، وإذا قمنا بعمل استطلاع للمواد
الأخرى لن يختلف الوضع كثيرا، ولكن اختيار تحليل الإنشاءات كعينة كان بسبب
حساسيتها وأهميتها القصوى
وبالتالي أرجو من كل أساتذتنا في كل المواد الاهتمام بهذه الوريقات



تلميذكم
معتز عبد الرحمن

البداية
        لم تكن نقطة محددة أو حدثا بعينه ، ولكن على مدار ثلاث سنوات درسنا فيها تحليل وميكانيكا الإنشاءات كنا نشعر دائما بوجود مشكلة تتراكم ، وهي عدم استيعابنا الجيد للمادة ، ولكن لم نستشعر ذلك بحق إلا بعدما تعمقنا في الخرسانة المسلحة والمنشآت المعدنية ، وبدأت انتقادات أساتذة هذه المواد تنهال علينا باستمرار بشكل محبط جدا عندما لا يجدون منا تجاوبا عندما يتكلمون في نقاط من المفترض أننا درسناها في تحليل الإنشاءات، ليس هذا وحسب بل وربما كان تقديراتنا فيها امتياز وجيد جدا  ، ثم بدأ الإحباط الحقيقي والشعور المرعب بخطورة الموقف مع طلبة المشروعات الإنشائية وعلى رأسهم طلبة مشروع المنشآت المعدنية ، الذين شعروا أن عليهم أن يعودوا لنقطة الصفر ويبدأوا مذاكرة المادة من جديد.

      ولما كنت واحدا من هؤلاء ، فكرت أن أتوقف للحظة وأتساءل : هذا حال طلبة مشروع المنشآت المعدنية فيا ترى كيف حال الآخرين؟ وبإجراء تصويت بسيط على عينة عشوائية من الدفعة كانت النتيجة  تدل على أنها حالة عامة

       ولأن الطبيب يعتمد بشكل كبير في تشخيصه على وصف المريض للأعراض، ومن ثم وصف الدواء ، على حد تعبير أستاذنا الدكتور بهاء مشالي  ، كان ينبغي علينا أن نخرج من سلبيتنا المعتادة ونتحدث عن الأعراض وربما الأسباب التي قد تكون ساهمت في توغل هذا الخلل الذي تولد عنه مهندسون يعانون من مشاكل كبيرة في عمودهم الفقري – يعانون مشاكل كبيرة في تحليل وميكانيكا الإنشاءات

       طلبت رأي زملائي ، وخآصة الملتزمين بالحضور في الكلية لأنهم هم المقياس الحقيقي  والتقييم الحقيقي ، توقعت بداية أن آراءهم ستكون هجوما على الكلية وتبرئة لأنفسهم من أي تقصير وخطأ ، ولكن الشيء الجميل هو الإنصاف الذي رأيت ، فقد قالوا ما لهم وما عليهم ،وبالتالي فهذه الوريقات موجهة للأساتذة والطلاب ، وقد شارك في الاستطلاع حوالي خمسين زميل وزميلة ، وشارك ما يزيد عن العشرين من الزملاء والزميلات بآرائهم ورؤيتهم، وهم من مستويات دراسية مختلفة ، تقديراتهم في المادة  تتراوح بين الامتياز والضعيف ، منهم الأوائل ومنهم الطلبة العادية ، ورغم ذلك كانت آراءهم متفقة لحد كبير ومتكررة

      وأخيرا أخذت آراءهم ودمجتها ليخرج منها هذه الوريقات ،التي أرجو الله أن يتقبلها أساتذتنا بسعة صدر والتي أرجو الله أن تكون نافعة ومساعدة لأساتذتنا في تطوير كليتنا وتحسين أداءها ، فهذه الوريقات فقط محاولة ومساهمة من طلبة دفعتنا لوضع أيدينا على السبب الحقيقي للمشكلة ، والتي أرجو الله أن تزول قريبا

وقد حللت الأمور التي ترى دفعتنا أنها أسباب المشكلة  إلى ثلاث محاور
1-الأستاذ
2-نظام التدريس وأسلوبه
3-الطالب
وتأتي من بعدها إن شاء الله اقتراحات دفعتنا لحل المشكلة
وأخيرا أشكر كل زملائي على المساهمة وأشكر كل من شجعني وساعدني على هذا العمل وأشكر مقدما أساتذتي على اهتمامهم  ورحابة صدرهم المأمولة
وفقنا الله جميعا لما فيه الصلاح والخير

المُعِد
م \ معتـــز عبد الرحمن محمود
دفعة 2007
مشروع(منشآت معدنية)

المحور الأول: الأستــــــاذ

هذا رزق الله ، والله يرزق من يشاء
كانت هذه نقطة متفق عليها تقريبا في كل الاستبيانات ، أن الله وهب لكل إنسان مهارات معينة ولم يمنحه قدرات أخرى، فقد يهب الله تعالى لإنسان عقلية رائعة وعلما وفيرا وتمكنا كبيرا، ولكن ليس بالضرورة أن يمتلك مهارة توصيل هذا العلم للآخرين ، فتوصيل المعلومة مهارة منفصلة لا تحتاج فقط لمجرد التمكن في المادة العلمية، ولا يعيب أحد عدم امتلاكه لهذه المهارة ، فبالتالي لا ينبغي أن يتحمل الإنسان ما فوق طاقته.


Office hours
فهي غير محددة بالمرة ، وفي الغالب كثير من أساتذتنا لا تأتي إلى الكلية إلا في يوم المحاضرة، فبالتالي لا يجد الطالب من يسأله في وسط الأسبوع ، وأرجع أحد الزملاء سبب هذه المشكلة في استبيانه أن الأساتذة لا يأخذون حقهم وقدرهم الذي يستحقوه من الكلية فبالتالي ينشغلوا عنها ، وتأخر النتيجة الرهيب المتكرر كل عام لكل الفرق دليل على ذلك والذي كاد أن يؤخر كثير من الطلاب الفرقة الرابعة عن التجنيد والذي لو حدث يكون ثمنه سنة زيادة في التجنيد، يدفع سنة من عمره،، فقط لانشغال أستاذه.

أنت أبي وأنا ابنك
فقد اشتكى الكثير من الزملاء بشكل عام من عدم إحساسهم باهتمام الأساتذة بهم ، وهذا بالطبع شعور صعب يكفي أنه يفقد التواصل بين الطالب وأستاذه ، والتواصل والتفاعل هو الجسر الذي تمر إليه المعلومة  لتسكن في الأذهان واضحة كاملة ولا تخرج أبدا بإذن الله.


أخي الأكبر؟؟
للمعيد وضع خاص بالنسبة للطلبة، فتقارب السن والفكر يسهل كثيرا التواصل، ولربما شعر الطالب بالحرج من الإثقال في الأسئلة على أستاذه ، ولكن مع المعيد تكون الأمور أسهل ، فبين خبرة وتمكن الأستاذ في المحاضرة، وبساطة وسلاسة المعيد في السكشن نخرج بأكبر مكاسب ، ولكن كانت تحليل الإنشاءات هي المادة التي لم تعرف المعيدين طوال سنوات دراستنا لها.

رفاق هدفهم واحد
 نعم ، فأساتذة المواد المختلفة هم رفاق على طريق واحد لهم هدف واحد وهو إعداد المهندس الجيد المجيد ، ولكن التساؤل ، عندما يلاحظ أحد أساتذة مادة تطبيقية مثلا ضعفنا في مادة أخرى ، ويرى أنه ضعف عام عند معظم الطلاب ، لماذا يكتفي بتوبيخنا ولا يناقش رفاقه أساتذة المادة الأخرى كي يصلوا لحل؟؟؟

نظام التدريس وأسلوبه

الساحرة المستديرة
ليس كل جديد مفيد ، أو على الأقل ليس مفيدا في كل الأحوال ، ومن الأمور التي اتفقت عليها الآراء كلها تقريبا أن استخدام الprojector  في تحليل إنشاءات أولى مدني لم يكن قرارا صائبا ، بل كان له من السلبيات الكثير، فطبيعة المادة لا يناسبها استخدام الprojector ، فالطباشير هو الوسيلة الأنسب لتوضيح الأمور نقطة نقطة ، وبخآصة أن الprojector  يزيد كثيرا من سرعة ملقي المحاضرة ليزيد مهمة الفهم والتلقي تعقيدا.

قليل ينفع خير من كثير لا يفهم
مشكلة الكم هي مشكلة عامة في كليتنا أو على الأقل في قسمنا ، فهناك اهتمام كبير بتدريس كم معين من المادة بصرف النظر تماما عن كونه وصل للطلاب أم لا، فسرعة شرح ومحاضرات إضافية ، وينتهي العام وقد انتهى الكم المطلوب شرحه بالفعل ، ولكن في المقابل انتهى الأمل في فهم كل ما شرح خاصة مع ضيق الوقت قبل الامتحانات ، إذن فلنذاكر كي نمر من الامتحان ولنفهم هذا الكلام في يوم ما بعد الامتحانات، وفي الغالب بالطبع لا يأتي هذا اليوم

المعاني والاستخدامات
فقط خمس دقائق في كل محاضرة أو سكشن نفهم فيها ما معنى ما ندرس وما استخدامه وما دوره وتأثيره  كافية لحل جانب كبير من المشكلة، ولكن ما حدث أننا مثلا لم نفهم جيدا معنى الbending moment  واستخدامه إلا عندما بدأنا دراسة المواد التطبيقية ، أي بعد عام ونصف على الأقل من بدء دراستنا لتحليل الإنشاءات ، وحينها لم يكن هناك وقت لتدارك ما فات لنعيد ترتيب أوراقنا و نعيد استيعاب المادة من جديد ، ليستمر المسير في الحلقة المفرغة حتى التخرج.

ورشة العمل
فكرة جميلة  في أصلها بالطبع ، ولكن لم توفر لها الظروف التي تساعد على نجاحها، فإلغاء الشرح في السكشن- أولى مدني- ليكون دور السكشن فقط أن يقوم الطلاب بالحل بأنفسهم يستلزم عدة أمور ، يستلزم شرحا كافيا وفيرا في المحاضرة  وإن لم تكفي واحدة فلتكن اثنتين بالأسبوع وليس بالprojector ، ويستلزم تناسب عدد الطلاب في السكشن مع الأساتذة المشرفين وليس 3 أساتذة مقابل 50 طالب، ويستلزم قناعة الأساتذة بالفكرة حتى يحضروا جميعا للورشة ولا يقوموا بالتناوب عليها أستاذ لكل أسبوع.

الأمثلة المحلولة
ندرتها لم يكن مشكلة عامة بل كان فقط في بعض الكورسات ولكن توفر الأمثلة المحلولة خصوصا مع معدلات الدراسة السريعة عندنا في الكلية بالطبع أمر هام للغاية


الشيت
فالتقييم فيه غير معتمد على الفهم قدر ما هو معتمد على تسليم المسألة محلولة، ومن المعلوم أن ليس كل من حل مسألة يكون فاهما لها ، هذا إذا كان حلها بنفسه أصلا، كما أن تصحيح الشيت في أحيان كثيرة لا يشار فيه إلى الأخطاء وبالتالي لا يعلم الطالب أين أخطاؤه وبالتالي ينعدم دور الشيت في تحسين أداء الطالب

التوزيع الجيد للوقت
فساعات التيرم لا توزع توزيعا جيدا في كثير من الأحيان على المنهج، فقد يأخذ باب في بداية التيرم شهر ، وباب يماثله في الكم والكيف يشرح في محاضرة واحدة في آخر التيرم

الطالب ،، ليس بريئا

شهادة،، لا أكثر
فالكلية بالنسبة للكثير من الطلاب ليست مصدرا للتعلم ، ولكن مصدر لتحصيل ورقة لطيفة مكتوب عليها (شهادة) ، وللأسف الكلية تساعد على ذلك ، لأن لو كان التقييم كما ينبغي لما وجد الباحثون عن نجاح بلا فهم مكانا لهم في كلية الهندسة

الكمبيوتر
فهناك اعتقاد عند كثير من الطلاب أن الأشياء التي يوجد لها  برامج كمبيوتر تقوم بحلها لا ينبغي أن نتعلمها بالورقة والقلم ، فمثلا وجود الSAP  والStaad وغيرهما يجعل البعض يرى أنه لا حاجة لأن نتعلم كيف نحلل الإنشاءات بالورقة القلم ، وبالطبع هذا اعتقاد خاطيء للغاية

من طلب العلا،، نام الليالي
فالاستسهال هو الداء الخبيث الذي يسري في جسد جيلنا ، والذي بالطبع كان لنظام التعليم  قبل الكلية دور كبير في تأصيله ، وهو أحد الأسباب في إلغاء الكثير من الطلاب دور الكلية التعليمي ، وتلقي العلم من الدروس والورق والتي في الغالب لا تقدم علما يذكر
 فينبغي على الشباب التخلص منه ، وينبغي لأساتذتنا المساعدة على ذلك، ليس بالنقد والتوبيخ ولكن بالنصح والتحفيز وتطوير أسلوب التدريس في الكلية ليناسب ظروف الجيل ، فما كان يصلح من ثلاثين عاما لم يعد صالحا اليوم

أمور نفسية
الأرواح تتلاقي وتتنافر ، فليس بالضرورة أن يحدث راحة نفسية بينك وبين كل من تقابل، ومن مشاكل الطلاب أنهم يربطون بين فهم للمادة براحتهم النفسية تجاه الدكتور ، فإن لم تحدث هذه الراحة انقطع حبل الفهم، وبالطبع الراحة النفسية تساعد على الفهم أكثر وأكثر، ولكن ينبغي على الطالب إذا افتقدها ألا يغلق عقله عن الفهم من أستاذه

الأسبوع الأخير
فكالعادة أن يقوم أغلبنا بتأجيل المذاكرة الجادة في الشهر أو الأسبوع الأخير ، ليفاجأ بكم رهيب يحتاج للاستيعاب، مع سيول من المحاضرات الإضافية أو المحاضرات المضغوطة ، فحينها كيف يحدث الفهم وتستوعب المعلومة، فتتحول القضية من جديد إلى (كيف أنجح في الامتحان؟)






أشعل شمعة

وقناعة بأن ذكر السلبيات والشكوى وحده لا يحل المشكلة، وأن الإيجابية تستدعي المشاركة في الحل –رغم تخرجنا – فهذه اقتراحاتنا التي نأمل أن تؤخذ بعين الاعتبار وأن تكون عونا بعد عون الله لكليتنا على حل هذه المشكلة

1-    إعطاء الأساتذة والمعيدين كورسات مهارات توصيل المعلومة والتعامل مع الطلبة- كالتي تدرس في كلية التربية ومراكز التنمية البشرية .
2-    وفي نفس الإطار ، أن يكون هناك أستاذ باحث وأستاذ مدرس ، فليس كل أوائل الدفعات لهم القدرة على الشرح  فمن له هذه القدرة فليدخل محاضرات وسكاشن ومن لا يمتلكها فليفيدنا بعلمه وأبحاثه وكتبه ويوفر وقت التدريس لذلك.
3-    زيادة عدد ساعات المحاضرات والسكاشن للمادة، فهي جديرة بذلك ، فإن تعذر فليدرس القدر الذي يمكن استيعابه في هذا الوقت
4-    التذكرة المستمرة بالمناهج السابقة والربط بين مناهج كل السنين وبينها وبين تطبيقاتها ، وأن يكون هناك محاضرة حرة كل أسبوع- كل أسبوع مادة مختلفة -  يقوم فيها الدكتور فقط بالتحدث عن واقع المجال وكيف تفيد دراستنا فيه ، مع عرض صور أو ماكيتات لمشاريع واقعية  تربط دراستنا بالواقع.
5-    عمل سلسلة كتب متكاملة فيها كل ما يخص المادة بأسلوب مستفيض وواضح
6-    أن يكون هناك رقابة على أداء الأساتذة ، فالمتقن والمقصر صفتان موجودتان في كل الفئات.
7-    أن تكون درجات الشيتات على الفهم والمناقشة وليس مجرد مسألة محلولة وينتهي الأمر.
8-    الاهتمام بالسكاشن لأن فرص الفهم فيها أعلى لقلة العدد.
9-    توفير لقدر اكبر من الأمثلة المحلولة.
10- عدم السرعة أو البطء في الشرح وأن يؤخذ في الاعتبار أن هؤلاء الطلاب قادمين من مرحلة ثانوية عامة يعلم الجميع كيفية التعلم فيها



وفي نهاية الكلام وبداية العمل المأمول أقول:
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
وهذا كل ما نستطيع عمله للنهوض بالدراسة في قسمنا الحبيب في كليتنا الحبيبة
وأرجو أن تكون هذه الكلمات خطوة للتصويب والتطوير

ونظرا لأن قضية الدروس الخصوصية تلعب دورا خطيرا في كل مشاكلنا الدراسية حاليا، فهي تلعب دور  النتيجة والسبب في نفس الوقت لكثير من المشاكل ، فقد ألحقت مقالا بسيطا  كتبته من قبل يحوي تحليلا سريعا لهذه المشكلة ، أيضا من باب اعتماد العلاج على وصف المريض لما يشعر به ، مع الأخذ في الاعتبار أن المقال وجهة نظر شخصية للمعد وليس للدفعة، بخلاف ما سبق

ولكل زملائي وزميلاتي الشكر على إيجابيتهم

ولكل أساتذتي الحب والتقدير فلا ينكر أحد منصف أبدا دوركم وفضلكم من بعد الله سبحانه وتعالى في تعليمنا وإعدادنا
وأرجو أن تعتبروا هذا العمل مساعدة من أبنائكم البارين لكم للارتقاء بحال أمتنا، أمتنا التي طالما قمتم بحثنا على تحمل مسئوليتها والعمل لرفع شأنها.



                                               تلميذكم
                                                معتــز عبد الرحمن محمود
                                              0123513417
                                               civileng2007@yahoo.com



الهجرة من المدرجات..إلى "الملازم" و"الكورسات"
كثير منا بعد نجاحه بالثانوية العامة اعتقد أن مرحلة الدروس الخصوصية  والملازم قد انتهت إلى غير رجعة ، وإنه لن يسمع عن فارس المادة الفلانية ولا برنس المادة العلانية، وأنه قد آن الأوان للتعلم الحقيقي الذي سنبني عليه بإذن الله مستقبلنا العملي كله بالتعلم المباشر من أساتذتنا ومعيدينا ومن مراجعنا ومعاملنا
لكن بعدما دخلنا الجامعة(وأنا أتكلم تحديدا عن الهندسة) لم تكن الصورة بيضاء ناصعة كما تصورناها
فمن أول يوم أحسسنا بلهيب معركة شرسة بين أساتذة الكلية وبين معيدين أو مهندسين عاديين يعطون دروسا خصوصية(كورسات) في الخارج أو بين الأساتذة وبين المكتبات التي توفر ورق وملازم هذه الدروس للطلبة(لأن طبعا كثير من الطلبة لا يستطيعون ماديا حضور هذه الدروس، وإن فاتك الدرس ..اشتري الورق)
ومن مظاهر هذه المعركة:
1-               أن يضع أستاذ المادة درجات على حضور المحاضرات (رغم أن حضور المحاضرات أصلا اختياري ،لكن الرجل يجد أن 40طالبا حاضرين من أصل 170!!.. ربما كان معذورا)
2-               أن تجد امتحان مادة يبدأ اسمها بكلمة(تصميمات..) يحتوي على 50% نظري!! والنظري من المحاضرات  ليعلم من حضر ممن لم يحضر
3-               الهجوم المستمر من الأساتذة على الدروس وليس هذا فحسب فقد يصل الأمر إلى التحدي المباشر كأن يقول(خلي بتوع بين السرايات ينفعوكم) وبين السرايات هي معقل المكتبات قريبا من جامعة القاهرة
4-               حالة عدم فهم رهيبة في صفوف الطلاب –لأن الدروس والملازم  كعادتها من أيام الثانوية العامة ليست من مهمتها أن تفهم لكن أن تنجح بأي وسيلة.
إلى غير ذلك من المظاهر التي لا تمثل أبدا مناخا هادئا للتعلم والتحصيل

أسباب لجوء الطلاب إلى الدروس والملازم:
المتأمل في المظهر الرابع الذي ذكرت آنفا قد يتعجب من إقبال الطلاب على هذا الأمر رغم أنه لا يحقق لهم فهما لمجالهم الذي من المفترض أنهم سيعملون فيه بعد سنوات أو شهور إن شاء الله لهم التخرج
ولكن لذلك أسباب منها:
1-: قناعة رهيبة في نفوس كثير من الطلاب  في أن الكلية ليس لها أي قيمة في المستقبل ، بمعنى أننا سوف ندخل أولى هندسة بعد التخرج عندما نحتك بالسوق، وأن كل ما نأخذه في الكلية نظري واهم لا يستخدمه أي أحد ومن اعتقد في أهمية هذه الدراسة فهو في وجهة نظر الكثير مخدوع بل وربما مغفل، فالذين تشبعت هذه القناعة في نفوسهم قرروا ضمنيا أن يقضوا الكلية بأي شكل وأي صورة بفهم أو دون فهم  بتعلم أو دون تعلم أو حتى  بالغش ونقل الشيتات ....حتى يتخرجوا ليبدأوا في تعلم الهندسة الحقيقية من السوق بزعمهم
ومن أسباب تفشي هذه القناعة حالة فقدان الثقة الموجودة بشكل عام في المجتمع (وبالتأكيد تردي المستوى التقني للكلية وعدم حصول الجامعة على أي ترتيب عالمي له دور كبير في ذلك)
ثم مقولات – التي قد تكون ادعاءات - لبعض الخريجين العاملين بأنهم لم يستفيدوا من الكلية بشيء في عملهم وأن أول شيء طلب منهم في سوق العمل (انس كل ما درست وأبدأ من جديد) مما ولّد في النفوس كرد فعل (إذن لماذا اتعب في فهم شيء سأجبر على نسيانه بعد قليل )
وأنا لست بصدد مناقشة صحة هذه القناعة ولكني على الأقل  أرى أن من الأجدر لأساتذتنا العمل على إثبات عكس هذه القناعة إن كانت خاطئة بدلا من محاربة الظواهر الناتجة عنها
2- الاستسهال
فالاكتفاء بالمحاضرات وحصص التمارين والكتب المتاحة كمصادر للفهم والتحصيل تحتاج مجهود كبير وإن كان يؤدي لنتائج رائعة، لكن ضغط الدراسة وكثرة الشيتات  بالإضافة للسبب السابق- القناعة بعدم الأهمية - يجعل الكثير من الطلاب لا يرى أن لذلك مجال ولا فائدة
فيكون البحث عن كود يقول(إذا قالت المسألة كذا حل هكذا وإذا قالت كذا حل هكذا) ويكون البحث عن حل الشيتات في المكتبات أو مع الزملاء لتنقل وتسلم
وسبب هذا الاستسهال هو كسل عقلي رهيب جئنا به من الثانوية العامة إلى جانب ضغط الدراسة الرهيب (فتخيل أنك غير مقتنع بشيء وأيضا هذا الشيء مرهق جدا وأنت غير معتاد على ذلك ..فماذا ستفعل؟؟)
3- في بعض الأحيان يكون المحاضر له دور في ذلك على سبيل المثال أن لا يوفق المحاضر في توصيل المعلومة في صورة تناسب فهم الطلاب أو أن يكون كثير التحدث بالإنجليزية وهي مشكلة خاصةً لخريجي مدارس الصنايع والمعاهد الفنية أو أن يكون سريعا في شرحه  فلا نستطيع ملاحقة الأفكار وحتى لو كان المنهج طويل والوقت قصير فما ذنبنا؟ وأيضا توقيت المحاضرة كأن تكون مواد التصميم في محاضرات متأخرة والمواد النظرية صباحا!!،أو استخدامprojector في أشياء تتضح أكثر لو شرحت نقطة نقطة على السبورة..إلخ
4- انهيار جسور التواصل بين الطلاب وأساتذتهم ،كثير من الأساتذة يعاملون الطلاب على أنهم أولاد مدللون جاءوا إلى الكلية على ظهر نظام ثانوية عامة قد يحصل فيه غير الفاهم على 99% وكأن هؤلاء الطلاب هم الذين وضعوه
وكثير من الطلاب يرون أساتذتهم في صورة الرجل المعقد الكاره للشباب المتمتع بتعذيبهم والذي لا يريد بهم الخير، فبين هاتين النظرتين المتبادلتين كيف يخرج المبدعون؟؟

هذه الأسباب الرئيسية التي توصلت لها بتأملي في هذه المشكلة التي تنذر بمستقبل مظلم للهندسة في أمة في أشد الحاجة لشباب على مستو عال في كل المجالات ليقوموا بها وبأمورها
وإن كان كثير من الأساتذة يقولون أنهم لا يعلمون سبب هذا الظاهرة ويرجعونه فقط لكسل الطلاب وتخاذلهم، فهاهي الأسباب برؤية طالب (شاهد من أهلها) فهل سيعملون على إزالة هذه الأسباب؟؟ أتمنى



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق